ماذا تقول أظافرك عن صحتك النتائج حيرت الاطباء (8 صور)

غالبا ما ما يهتم الاشخاص بأظافرهم من الناحية الجمالية ولاكن يجهلون أن شكل أظفارهم تحمل الكثير من الدلالات حول صحتهم بشكل عام.

لون وملمس الاظافر خصوصا يمتلان دليل حول ما يحدث داخل جسمك. يمكن أن تكون التغييرات في أظافرك علامة تحذير مبكرة لمرض معين.

إن كنتي تحبين طلاء أظافرك معضم الوقت فقط حاولي ولو لمرة واحدة في الاسبوع الخروج بدون طلاء الاظافر حتى يتسنى لك فحصها بشكل دوري والتأكد من أن صحة جسمك سليمة. إن وجدتي أي شئ غريب أنصحك بالتحق من القائمة التي سأضع أسفله.

ليس كل الحالات التي يتغير فيها لون الاظافر دليلا على المرض فهناك حالات أخرى يمكن أن تسبب تلون أو تغير شكل أظافرك. لذلك سنذكر بعض أشكال الاضافر التي لا تبدو سليمة وفي حالة كنتي تعانين من حالة مماثلة فأنصحك بزيارة الطبيب والتأكد من ءأن كل شئ سليم.
لنبدأ في تقديم بعض حالات الاضافر :

ليس كل الحالات التي يتغير فيها لون الاظافر دليلا على المرض فهناك حالات أخرى يمكن أن تسبب تلون أو تغير شكل أظافرك. لذلك سنذكر بعض أشكال الاضافر التي لا تبدو سليمة وفي حالة كنتي تعانين من حالة مماثلة فأنصحك بزيارة الطبيب والتأكد من ءأن كل شئ سليم.
لنبدأ في تقديم بعض حالات الاضافر :

1. أضافر شاحبة وبيضاء :
يمكن أن يكون لون الأظافر الشاحبة من أعراض بعض الأمراض الخطيرة مثل فقر الدم أو مشاكل القلب أو سوء التغذية أو أمراض الكبد. من أعراض إلتهاب الكبد الاضافر البيضاء ذات الحافات الذاكنة.

2. وجود بقع بيضاء :
إذا كانت أظافرك سليمة وتحتوي على بقع بيضاء ، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة، و معظم الحالات تكون بسبب نقص الكالسيوم. أو بسبب تعرض الظفر لصدمة خفيفة ولا داعي للقلق. سوف تزول من تلقاء نفسها أما إذا إستمرت في الظهور لعدة أسابيع فقد يكون بسبب إلتهاب فطري خاصة عندما يصاحبها الإصفرار.

3. إصفرار الاظافر :
إن السبب وراء إصفرار الاظافر غالبا يكون بسبب عدوى فطرية لهذا لابد من إيقاف العدوى حتى لا تزداد سماكة أظافرك.
كما قد يكون التدخين السبب وراء إصفرار الأظافر كما يمكن أن تشير الأظافر الصفراء إلى حالة أكثر خطورة مثل مرض الغدة الدرقية الحاد أو مرض الرئة أو مرض السكري أو الصدفية.

4. أظافر زرقاء
تشير الأظافر ذات الصبغة الزرقاء إلى أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين. هذا يمكن أن يشير إلى وجود مشاكل في الرئة والقلب.

أظافر متموجة .5

إن كنت إستبعدت الإصابة الفطرية بالأظافر فإن الأظافر المموجة قد تكون علامة مبكرة على مرض الصدفية أو إلتهاب المفاصل.

6. أظافر جافة ومكسرة :
يعاني الكثير من الأظافر الجافة والمكسرة ولا يجب القلق كثيرا للأنه غالبا ما يرتبط الامر بجفاف الظفر والذي يمكن أن تسببه السباحة بشكل منتظم أو الإستعمال اليومي لطلاء الأظافر أو غسل الصحون بشكل متكرر أو إستعمال مواد التنظيف الكيميائية.

7. أظافر منتفخة :
ىحدث هذا عندما يكون الجلد يحيط بالظفر ومن الممكن أن يسبب تورم وإحمرار بسبب العدوى التي تنتشر من الظفر كما قد يكون أيصا بسبب بعض الامراض حاول أن تنتظر لمدة أسبوعين إن لم يزل زر طبيب مختص.

8. وجود خطوط ذاكنة تحت الظفر :
يحدث هذا بسبب نسبة الدم التي تكون تحث الظفر تمام كما يحدث عندما تقوم بضرب إصبعك مع باب.
ومن الممكن أن يصير لون الظفر أسود، كما من الممكن أن يكون السبب وراء وجود تلك العلامات السوداء مرض يستلزم تذخل الطبيب لذلك حاول زيارة الطبيب في أقرب وقت.

“هذه المقالة مخصصة لأغراض إخبارية فقط وليس الغرض منها تقديم المشورة الطبية. لا تتحمل شركة Aklsihi مسؤولية أي تبعات محتملة لأي علاج أو ممارسة أو نظام غذائي أو تطبيق دواء أو أي إجراء مماثل ينتج عن قراءة أو متابعة المعلومات الواردة في هذه المقالة. قبل الشروع في أي دورة علاجية ، يرجى استشارة طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *